الخميس، ١ ذو القعدة ١٤٣٢ هـ

مفهوم الاختبار

         قد عرف فرج طه وآخرون في معجم علم النفس والتخليل، قد عرف بأن الاختبار هو مقاييس للكشف عن اثر تعلم أو تجرب خاص ويطلق هذا المصطلح على كل صور وأنواع الاختبارات التي يقوم المعلم بإعدادها من واقع المواد التحصيلية التي درسها الطالب بالفعل.

وأما الدكتور مسعد محمد زياد(دراسة منشورة على الإنترنت) ، فيرى أن الاختبارهو قياس وتقويم العملية المتمثلة في جميع الأعمال التي يقوم بها المعلم من أجل الحكمعلى مستوى تحصيل الطلاب واستيعابهم وفهمهم للموضوعات التي درسوها، وهو وسيلةأساسية تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية، وهي أيضا قوة فاعلة تكشف عن مدىفاعلية التدريس والمناهج والكتب الدراسية، وأساليب التدريس.

وقد ذكر د. عبد الواحد حميد الكبيسي وهادي مشعان ربيع في كتاب الاختبارات التحصيلية المدرسية(2008) بأن الاختبار هو الأداة التي تستخدم لقياس مدى الفهم والتحصيل في مادة دراسية معينة كالرياضيات مثلا، وبذلك فهو لا بد أن يكون مرتبط بمادة دراسية محددة تم تدريسها بالفعل للتلاميذ وليس ينتظر تدريسها لهم، أي بمعنى آخر أن الاختبار هو الأداة للحكم على ما تم تدريسه للتلاميذ من موضوعات تتعلق بمادة دراسية معينة بذاتها وليس ينتظر أو يتوقع تدريسها لهم.

ومفهوم الاختبار عند كرونباخ(Cronbach) هو طريقة منظمة لمقارنة سلوك شخصية بسلوك شخصية أخرى. وأما عند ثورنداي(Thorndike)، الاختبار هو طريقة لقياس الكم من الشئ على أساس أن أي شئ موجود يكون موجودا بكمية معينة. وأما بين(Bean)، فهو عرف أن الاختبار هو مجموعة من المثيرات التي يمكن بواسطتها قياس بعض العمليات العقلية أو الخصائص النفسية بطريقة كمية أو كيفية.

وقد عرف أحمد عودة بأن الاختبار هو أداة قياس يتم اعدادها وفق طريقة منظمة من عدة خطوات تتضمن مجموعة من الإجراءات التي تخضع لشروط وقواعد محددة بغرض تحديد درجة إمتلاك الفرد لسمة أو قدرة معينة من خلال إجابات عن عينة من المثيرات التي تمثل السمة أو القدرة المرغوب قياسها.

وذكرضرونلوند(Gronlund) بأن الاختبار هو إجراء منظم لتحديد مقدار ما تعلمه الطلبة في موضوع ما في ضوء الأهداف المحددة، ويمكن الاستفادة منه في تحسين أساليب التعلم، ويسهم في إجادة التخطيط وضبط التنفيذ وتقويم الإنجاز.

وأما سعادة  فيرى أن الاختبار إجراء منظم تتم فيه ملاحظة سلوك التلاميذ والتأكيد من مدى تحقيقهم للأهداف الموضوعة، وذلك عن طريق وضع مجموعة من الفقرات أو الأسئلة المطلوب الإجابة عنها، مع وصف هذه الاستجابات بمقاييس عديدة

ومن خلال التعريفات السابقة، نفهم بأن الاختبار هو أداة أو وسيلة لتقويم قدرات الطالب وتحصيله ومستواه العلمي والفكري والأدائي عن الموضوعات في مادة دراسية معينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق